قد تمر علينا لحظات لا نحتاج فيها سوى لبضع قطرات من الحنان
وعندما لا نجده (ممن) ننتظره منهم ، فلا بأس أن نحصل عليه من غيرهم
فربما هذا أفضل من أن نموت ظمئًا للحنان ..
و ... أن تموت ظمئا للحنان خير لك من أن تبيع دينك و كرامتك من أجله
فلعلك تتقرب بصومك عنه إلى الله فيبدلك الله خيرا منه و (منهم)
صح
ردحذفمن يستعفف يعفه الله
اولا واخيرا هذه ارزاق وابتلاءات واختبارات
الصبر على ظمأ الحنان يفتح للانسان ابواب خير فى حسن الاختيار
عفوا تعف نسائكم
واعتقد انها العكس ايضا ان عفت النساء عفت رجالهم
رزقنا الله واياكم الصبر على ذلك وفتح عليكم ابواب الصبر والصوم
فلعلك تتقرب بصومك عنه إلى الله فيبدلك الله خيرا منه و (منهم)
ردحذفاللهم آمين
زوجه صالحة♥ ... زوج صالح♥
ردحذف... يبقى هذا حلم كل قلب ينتظر نصفه الآخر
فطرة فطرنا الله عليها ♥
مودة ورحمة وسكن ♥
... ... ... ... ... ...
سيظل كل مسلم يشعر بفراغ في صدره حتى
يلتقي بنصفه الآخر
أقصد (كله الآخر)ـ
فطــرة ربما... وربما تعطش للحب الحلال كما تتعطش الأرض للماء
والكل صائم حتى يأذن الله بالحلال
وما أروع لحظة الفطور ♥
فليكن حلمك بنصف آخر يقربــك لله
وقلب خاشع يرتل القـــرآن معك
وحب صـــادق لأنه فـــي الله
أسأل الله العلي القدير أن يرزق شباب المسلمين
بالزوجاــــت الصالحــــات ♥
وبنات المسلمين بالأزواج الصالحين ♥
a.r
الاستدلال على وجود الغيب من واقعنا الملموس
ردحذفزمان كان التعامل بالفلوس مفيش حاجه اسمها فيزا ولا بطاقات دفع
والان انتشرت هذه البطاقات وقد يكون فى المستقبل كل تعاملاتنا عن طريق هذه البطاقات وتلغى فكره النقود لسهولتها
وقد يكون العامل عباره عن ارقام وبطاقات
فيكون لدى الانسان رصيد وعندما يشترى بمبلغ الف جنيه مثلا
يضع الفيزا فى الماكينه وتخصم من رصيده مبلغ الف جنيه
لشراء شئ ما
فعملية خصم النقود تمت دون ان يرى الشخص النقود ودون الاحتياج اليها فقط بطاقة تحل المشكله اى ان العمليه ليست حسية ملموسه
اى ان رؤية النقود والرصيد غيبيه فالعمليه التى استخدمت عملية الكترونيه قالت ان عليك كذا وخصم منك كذا
فلو قال مثلا صاحب المتجر او البنك ان بطاقتك لايوجد بها رصيد وانت متاكد ان لديك رصيد ستقول ان صاحب المتجر او البنك
اما انه لايعرف او انه يكذب
نفس الفكره شبيهه بفكرة الايمان بالغيب
وايضا مسئله الحسنات والسيئات هذه امور لانراها
ولكن هى موجوده وانكارها يستوجب الخلود فى النار لانه عدم تصديق لله او استهزاء بالله
فاحيانا تجد امر يقول لك افعل كذا وثوابه كذا او افعل كذا وتاخذ الف حسنه
نحن لم نرى ماهى الحسنات وكيف شكلها ولكن هى موجوده ودخلت ارصدتنا بالتاكيد
لان الذى اخبرنا بذلك هو الله فضعف اليقين وعدم التصديق هو ضعف الثقه فى الله
فى السابق كانت تاتى الرسل بالمعجزات والخوارق وكان الوحى
اما ا 4;ان فلايوجد وحى وكأن العلم وسيله سخره الله للاستدلال على وجوده
ولذلك كان المدح فى القرأن للذين يتفكرون فى خلق السماوات والارض
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
الدين هو الحياه
نور الدين سويفى
17/10/2011
ماشاء الله
ردحذفمداخلة ممتازة جدا فعلا
بارك الله بكم
الله يبارك فيكى يادكتوره
ردحذفوده موضوع باسم علاقة الدين بالحياه جمعت فيه افكار تربط بين الدين والحياه من واقعنا مثل هذا الافكار
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?367542-%C7%E1%DA%E1%C7%DE%E5-%C8%ED%E4-%C7%E1%CF%ED%E4-%E6%C7%E1%CD%ED%C7%E5-%E3%E6%C7%DE%DD-%E6%C7%DD%DF%C7%D1-%E3%E4-%CD%ED%C7%CA%E4%C7-%C7%E1%ED%E6%E3%ED%E5-%C7%CC%E3%C7%E1%EC-%C7%E1%C7%DD%DF%C7%D1-%E3%D4%C7%D1%DF%E5-%D1%DE%E3(3)
لفته فى عمل المرأه
ردحذفهاتكلم عن نوع معين مش هاتكلم عن المحتاجه او المضطره
فيه ستات عاوز تشتغل علشان تثبت نفسها ووجودها فى المجتمع
ويكون ليها دور فى المجتمع وايضا حتى لاتشعر بفراغ فتلجا للعمل
طيب ايه هو العمل هو مجهود مقابل اجر لغرض اتمام مهمه معينه
سؤال
ذهاب المرأه لتوصيل ابناءها يوميا
وذهابها لشراء حاجات الطبخ والاكل
ترتيب بيتها
الاعتناء باطفالها
الاهتمام بمنزلها وتنظيفه
الاهتمام باسرتها
اليس كل هذا عمل وشغل للوقت ومجهود يستوجب ان تكون فيه ناجحه وبارعه
وتستحق ان تثبت وجودها فيه بدلا من ان تثبته فى غير مكانه الصحيح
اذا فما الفارق بين العمل خارج المنزل وداخله
الا ان الفرق بينهم الماده
فلو قلنا ان المرأه تعمل فى بيتها لانجاح مشروع اسره مستقره
وتأخذ على ذلك اجر اليست بذلك تصير كخادمه تعمل من اجل ان تقبض راتبها
ايهما افضل انجاح الحياه خارج المنزل على حساب الابناء واستقرار الاسره
ام انجاح الحياه داخل المنزل واتمام مشروع ناجح اسمه اسره مستقره
وفى كل الحالات مجهود وتعب ومشقه ولكن الفرق فى الاختيار
نور الدين سويفى
19/10/2011
منطقه تجاريه
ردحذفدنيويا لانجاح اى عمل لابد من ترتيب وتنظيم واستعداد
فلو ان شخص افتتح مشروع من المشروعات يختار المنطقه اولا من حيث انها تجاريه وبها حركه ثم يفتح مشروعه
وقد تجد شخصين يفتحون نفس لمشروع وواحد يفشل والاخر ينجح
فشخص يكون لديه رؤيه ونظام ونظريه بان يعمل اشياء قبل اشياء تنجح له اعماله
اذا الترتيب والتنظيم وحسن الاختيار واختيار التوقيت المناسب للامور ايضا من حسن اتمام الاعمال
اذا الترتيب والتنظيم والتفكير الابداعى
يؤجر عليه الانسان والتفريط والتقصير يحاسب عليه الانسان
ودينيا
موقف هاجر وسيدنا ابراهيم عندما تركها فى الصحراء فى مكان لم يكن معلوم انه سيكون فيه كعبه
اولا تتوكل على الله ثم تسعى ثم تحدث معجزه
لياتى اليها الناس بعد ذلك ويعمر المكان ويبنى البيت الكعبه وتطوف الناس فيه
فلماذا لم تبنى الكعبه اولا ثم بعد ذلك تاتى الناس اليها
وتعمر بعدما تحدث معجزة الماء بعد توكلها
الا ان لذلك حكم كثيره
فلقد عمر المكان اولا بالناس ثم بنى البيت
ولم يبنى اولا ثم يعمر بعد ذلك بالناس
فان الحكمه ايضا من ذلك ان ترتيب الامور واختيار الاشياء والتنظيم مطلب ضرورى لحياة المسلم
الدينيه والدنيويه
عبر وعظات من مواقف اسلاميه
الدين هو الحياه
نور الدين سويفى
التعليق ال اتحذف مش متكرر ده فكره جديده
ردحذفوده مضصمونه
الاستدلال على النيه من خلال الباسوورد من واقعنا الملموس
زمان لم يكن هناك باسوورد ولا كلمات سر
والان ظهرت التكنولوجيه واستخدام الباسوردات
فيكون لدى الانسان باسوورد يكتبه بشكل صحيح لكى يفتح له الشئ الغيبى او المخفى عنه
وان كان صاحب الباسوورد نفسه كتب باسوورد خاطى لم يفتح له مايريده
اذا العمليه دقيقه وتحتاج للباسوورد المحدد لها حتى تفتح
وان كتب خطا لم يستجيب الشئ للانسان
نفس الفكره شبيهه بفكرة انما الاعمال بالنيات
فالانسان كلما حسنت نيته كلما كانت الامور مفتحه فى وجهه وكانت الاعمال ميسره كلما خبثت نيته كلما تعارض ذلك مع سنة الكون وكان التنافر
من البشر
مسئلة النيه مسئلة دقيقه جدا من اجل ان يكون العمل مقبول لابد ان تكون النيه دقيقه
فكما فى قصة الخضر كان الباطن خير ولكن الظاهر شر
وايضا فى حديث عن موت الشهيد شخص كان يظهر خيرا فى قتاله فى صفوف المسلمين ومات وكان من اهل النار
لان النية لم تكن دقيقه
اذا مفتاح القبول للاعمال عند الله هو بان تكون النيه سليمه
كما لو انك ادخلت باسوورد خاطى لشئ تملكه لم يفتح
نحن لم نرى ماهى نيات غيرنا ولكن الله اخبرنا
{وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ }الشورى30
{وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى }النجم31
لان الذى اخبرنا بذلك هو الله فضعف اليقين وعدم التصديق هو ضعف الثقه فى الله
فى السابق كانت تاتى الرسل بالمعجزات والخوارق وكان الوحى
اما الان فلايوجد وحى وكأن العلم وسيله سخره الله للاستدلال على وجوده
وللاستدلال على صدق اوامره ونواهيه
ولذلك كان المدح فى القرأن للذين يتفكرون فى خلق السماوات والارض
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
الدين هو الحياه
نور الدين سويفى
21/10/2011
زواج الاقارب
ردحذففيه خزعبلات علميه عن زواج الاقارب واعتقد اعتقاد كبير ان دى اوهام علميه وطبيه
ليس لها اساس من الصحه واعتقد ايضا ان سبب من اخترع هذه الجمله قد يكون كاره لاقاربه لدرجة انه فكر فى ان يعمم فكرة ان الاقارب عقارب
واعتقد ان العلم الدنيوى ان لم يقترن بعلم دينى يصبح جهلا
او قد يصبح علما ولكن ياخذ مسار خاطى وفى النهايه يدور الانسان حول دائره مفرغه
والدليل على كلامى ان النيى كان ليه علاقة قرابه بازوج بنته على ابن ابى طالب
والدليل الاخر ادم كان بيزوج الاخوات لبعضهم حتى تتنتشر الزريه
اذا هذه سذاجه علميه واضحه جعلت الناس تكره ارتباط العائله وجعلت الاسره مفككه اكثر ماهى مفككه
حيث ان المسئله لها علاقه كبيره بالخرفات والمعتقدات البااطله
التى يجب ان يتجنبها الانسان
والدليل اننا قد نجد ان غير اقارب ويصابون بالامراض التى يطلقون انه تصيب الاقارب
والعكس ايضا اذا يجب تصحيح العقيده لان المسئله قضاء وقدر واختبار وابتلاء
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الأحزاب:50).
الدين هو الحياه
والعلم ان لم يقترن بقرأن اصبح جهل
نور الدين سويفى
29/10/2011
جزئيه منقوله من احد مواقع الفتاوى
وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش رضي الله عنها ، وهي ابنة عمته ، وزَوَّج ابنته فاطمة من ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، مما يدل على أنه لا حرج من زواج الأقارب .
وعلى هذا ، فمنع زواج الأقارب ، أو القول بأنه سبب لانتشار الأمراض أو وجود جيل مشوه أو مريض ، كلام غير صحيح .
نعم ، قد يوجد في زواج الأقارب ـ أو غيرهم ـ ما يسبب شيئاً من ذلك ، ولكنه ليس أمراً غالباً، بل يبقى في حدود القليل أو النادر .
وفي هذا يقول د. أحمد شوقي إبراهيم استشاري الأمراض الباطنية والقلب، ورئيس لجنة الإعجاز العلمي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
" إذا نظر أي عالم نظرة متأنية في أبعاد هذا الموضوع لوجد أن القول " بأن زواج الأقارب يعطي الفرصة لزيادة الأمراض الوراثية في الذرية " ليس قولا صحيحا في كل الأحوال . قد يكون صحيحا في حالات معينة ، ولكنه ليس صحيحا في كل الحالات ، وبالتالي لا ينبغي أن يكون قانونا عاما أو قاعدة عامة " .
إلى أن قال :
" وهكذا نجد في النهاية حتى في الأمراض المحكومة بجينات متنحية لا تفضيل لزواج الأقارب على زواج الأباعد ، ولا لزواج الأباعد على زواج الأقارب .
ولو كان في زواج الأقارب ضرر أكيد ما أحله الله تعالى لرسوله ، وأشار إليه صراحة في الزواج من بنات عمه وبنات عماته وبنات خاله وبنات خالاته " انتهى .
ولكن إذا ثبت شيء من ذلك بالتحاليل الطبية أو الكشوفات والأشعات ، أو بمعرفة الجينات الوراثية وطبيعة المرض ونحو ذلك ، وأوصى الأطباء بالمنع من الزواج من القريبة في صورة مخصوصة ، وليست قاعدة عامة – فلا حرج في ترك نكاح هذه المرأة القريبة بعينها .
أما أن يتخذ ذلك قاعدة عامة ، ينهى بها عن كل نكاح الأقارب ، خشية الأمراض الوراثية المتوهمة ، فهذا تصرف غير صحيح .
الصفحه دى ليكى بعنوان
ردحذفتعليم الطب بالجيرافك والافلام الوثائقية والمحاكاة
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?433680-%CA%DA%E1%ED%E3-%C7%E1%D8%C8-%C8%C7%E1%CC%ED%D1%C7%DD%DF-%E6%C7%E1%C7%DD%E1%C7%E3-%C7%E1%E6%CB%C7%C6%DE%ED%C9-%E6%C7%E1%E3%CD%C7%DF%C7%C9
أعجبني
ردحذف